المعلوماتية الحيوية

تعتبر المعلوماتية الحيوية من أحدث علوم الحاسب و تقوم على تحليل المعلومات البيولوجية بإستخدام الكمبيوتر و التقنيات الإحصائية. إذ يعتبر العلم الذي يسعى لإستخدام و تطوير قواعد البيانات و الخوارزميات الحاسوبية لتوسيع و تعزيز الأبحاث البيولوجية.

و من منظور آخر، عرّف المركز العلمي البيو تكنولوجي [NCBI] بأن المعلوماتية الحيوية : حقل من العلم حيث علم الأحياء (Biology) و علم الحاسب (Computer Science) و تكنولوجيا المعلومات (Information Technology) دُمجت سويّةً في مجال علمي واحد.


تعريف المعلوماتية الحيوية :


المعلوماتية الحيوية هي إستخدام تكنولوجيا المعلومات ضمن علم الأحياء (البيولوجيا) للإستفادة من ذلك في عمليات تخزين البيانات (Data Storage And Warehousing) و تحليل سلاسل الحمض النووي (DNA).


للعمل ضمن مجال البيوإنفورماتيك عليك الإلمام بعدد من العلوم تشمل علم الأحياء (Biology) و الرياضيات و علوم الحاسب إضافةً لقوانين الفيزياء و الكيمياء و الأهم طبعاً هو إلمامك بتكنولوجيا المعلومات (IT) و ذلك من أجل تحليل البيانات البيولوجية و دراستها. لا ينحصر إستخدام البيوإنفورماتيك في حوسبة البيانات البيولوجية و إنما يتعدى ذلك إلى حل العديد من المشاكل البيولوجية و إكتشاف الأنماط الإحيائية المتعددة.


تاريخ المعلوماتية الحيوية : 


أول إستخدام لمصطلح المعلوماتية الحيوية Bioinformatics كان عام 1968، من قبل «مارغريت دايهوف – Margret Dayhoff»، و التي تعد رائدة هذا المجال، و لكن ظهر تعريفه للمرة الأولى عام 1978. نشأ هذا العلم و تطور بالتزامن مع نشأة الحواسب و تطورها. حيث يشار إليه أيضًا باسم «علم الأحياء الحاسوبي – Computational Biology».


أساسيات المعلوماتية الحيوية :



لغات البرمجة اللازم تعلمها في مجال المعلوماتية الحيوية : 



المهارات المطلوبة لدراسة مجال المعلوماتية الحيوية : 


مجال المعلوماتية الحيوية Bioinformatics يحتاج إلى الإلمام بعدة علوم لكي تصبح خبيراً فيه، تلك العلوم تتضمن ما يلي :


تطبيقات مجال المعلوماتية الحيوية و أهميتها : 



مجالات المعلوماتية الحيوية :



محاضرات و كورسات مفيدة لمجال المعلوماتية الحيوية :



مصادر عربية :



مصادر أخرى :



المراجع : 


إعداد : إسراء مرعي

التاريخ : 21-4-2023