الإنترنت المظلم

الويب المظلم أو حرفيًا الدارك ويب : هو محتوى الشبكة العنكبوتية العالمية الموجود في الشبكات المظلمة (الدارك نت) و الذي يستخدم الإنترنت و لكنه يحتاج برمجيات و ضبط و تصريح خاص للدخول في عالمه.

يشكل الدارك ويب جزءًا صغيرًا من الويب العميق و هو جزء من الويب لا تُفهرسه محركات البحث، و لكن أحياناً يُستخدم مصطلح «ديب ويب» بصورة خاطئة للإشارة إلى الدارك ويب (الإنترنت المظلم).

أما عن محتواه فقد أجرى الباحث غاريث اوين من جامعة بورتسموث دراسة في ديسمبر عام 2014، توصل فيها إلى النوع الأكثر شيوعًا من المحتوى على تور يتعلق بمواد الإستغلال الإباحي للأطفال، و يليها الأسواق السوداء، في حين أن المواقع الفردية التي سجلت أعلى زيارة أو دخول كانت تلك المخصصة لعمليات البوتنت (botnet) و كذلك منتديات النقاش السياسي.

و يرجع سبب إستخدامه من البعض بأن الDark Web توفر عددًا من الفوائد المهمة للصحفي

أهمها :

إستخدام بريد إلكتروني مشفر و آمن من خلال الخدمات التي تقدمها بعض مواقع الإنترنت المظلم لحماية مراسلاتك و الوثائق المرسلة إليك و تضمن عدم سقوطها في يد الأجهزة خصوصًا في أوضاع الحرب.

فمتى ما توفر الأمن و حرية الرأي بطلت الحاجة لإستخدام طرق مخالفة للطبيعة !!

Note : -

Botnet :

تتألف كلمة بوت نت (Botnet) من كلمتين هما "روبوت" (robot) و "شبكة" (network).

يستخدم المجرمون الإلكترونيون فيروسات أحصنة طروادة خاصة لإختراق أمن العديد من حواسيب المستخدمين و السيطرة على كل حاسوب و تنظيم جميع الأجهزة المصابة في شبكة من "العناكب الآلية" التي يمكن للمجرم إدارتها عن بُعد.


إعداد : ضحى الدباس

التاريخ : 16-2-2023