حاسوب إينياك

ENIAC

 Electronic Numerical Integrator And Computer

هو أول جهاز حاسوب الكتروني رقمي تم تصميمه بين عامي 1943-1945 خلال الحرب العالمية الثانية، من قبل اثنين من خريجي جامعة بنسلفانيا John Mauchly و Presper Eckert (في الولايات المتحدة الأميركية). 

بدأ العمل عليه بتمويل من الجيش الأمريكي سرا في كلية الهندسة الكهربائية بجامعة بنسلفانيا تحت اسم  Project PX.

و الهدف من تصميمه حساب جداول ضرب المدفعية لصالح مختبر أبحاث المقذوفات التابع للجيش الأمريكي، حيث تمكن في البداية كل من Mauchly و Presper Eckert من إيجاد اسلوب جديد في حساب الزمن الذي تستغرقه القذيفة من لحظة انطلاقها إلى لحظة اصطدامها بالهدف، فقد كانت الطريقة تستغرق 15 دقيقة في بداية اندلاع الحرب فهو يقوم بالحسابات التي تتطلب جهود بشرية و وقت طويل جدا و لأن الوقت الذي يستغرقه طويل بالمنظور العسكري.

و بالتالي في عام 1943 تم اقتراح تقليص الزمن اللازم لحساب سرعة القذائف إلى 30 ثانية بدلا من 60 ثانية، بإعتمادهم على اسلوب التحليل الإلكتروني. لكنها لم تكن مجدية بسبب حدوث خطأ كل 15 دقيقة نتيجة لتلف أحد الصمامات. 

احتوى الجهاز على الآلاف من الأسلاك التي كانت تربط بين وحداته المختلفة، و الصمامات المفرغة من الهواء و العديد من مفاتيح التشغيل، فلقد احتاج الجهاز غرفة كاملة عرضها 8 متر تقريبا ليتسع بها. 

تميز هذا الجهاز بأنه كان يجري عملية الضرب لرقمين خلال ثلاثة في الألف من الثانية. بالإضافة إلى انه أول آلة تقدم ميزة الحساب الأوتوماتيكي للأرقام الثنائية و القدرة على البرمجة بطريقة عملية و ملائمة.

في عام 1946 و بعد انفاق مبلغ مالي ضخم توصلوا إلى إينياك الذي تم تحسين أداؤه و تطوير العمليات التي يقوم بها.

و في عام 1955 توقفوا عن استخدامه نهائيا و لم يكن يستخدم كثيرا بسبب مشاكل الحرارة الزائدة في الصمامات.

إعداد : سيرين الطويل

التاريخ : 27-5-2023